مجال التعليم الفني -والتدريب المهني بغرض التمكين وخلق فرص العمل:

يهدف الي دعم مدارس التعليم الفني لمحاولة سد الفجوة بين احتياجات سوق العمل ومخرجات التعليم بالإضافة الي فتح مسار للتدريب التحويلي وسد احتياجات سوق العمل من العمالة الفنية التي لا تستهدفها مدارس التعليم الفني وذلك من خلال التدريب التحويلي بمشاركة كافة قطاعات المجتمع في المساهمة في تمكين الشباب  بمراحلهم العمرية المختلفة لسد احتياجات السوق المصري من العمالة الفنية المدربة التي تستهدف خفض معدلات البطالة وإتاحة فرص امام المستفيدين وتخطيط مسار للعمل بما يتناسب مع امكانياته وقدراته وطموحاته المستقبلية.

اهداف وبرامج مجال التعليم الفني –التدريب بغرض التمكين وخلق فرص العمل:

  • التدريب بغرض التمكين وخلق فرص العمل:

المساهمة في خفض معدلات البطالة من خلال الجنسين وتمكين الشباب/ات لمواكبه احتياجات سوق العمل المصري والدولي بالاعتماد في الأساس في تخطيط وتنفيذ كافة عمليات التأهيل الفنية الشخصية بالارتكاز على احتياجات سوق العمل.

مجالات التدريبات المهنية:

  • التدريبات الصناعية
  • التدريبات الحرفية
  • التدريبات الفندقية
  • تدريبات تمريض
  • تدريبات مندوبي المبيعات
  • دعم مدارس التعليم الفني:

تطوير ودعم وتحسين نماذج التعليم والتعلم داخل المدارس الفنية في تخصصات مختلفة (مدارس فندقية، بتروكيماويات، مدارس صناعية)

  • مشروع تطوير المدارس الفندقية بالقاهرة:

تطوير أول مدرستين فندقيتين على نظام التكنولوجيا التطبيقية

يهدف المشروع الي دعم وتأهيل عدد (2000) طالب من طلبة الإعدادية من خلال الحاقهم بمدرستي الشهيد النقيب/ أحمد حامد تعلب الفندقية بمدينة نصر، والمدرسة الفنية للشئون الفندقية والخدمات السياحية المتقدمة بالنزهة لمتطلبات سوق عمل إدارة وتشغيل المطاعم طبقاً للمعايير الدولية، وذلك من خلال الشراكة مع إحدى كبار شركات القطاع الخاص في هذا المجال وهي مجموعة امريكانا، التي تضمن الربط بين التعليم وسوق العمل، وتوفر شهادة دولية من City & Guilds للطلاب

وبالنسبة للمسار الوظيفي للطالب يمكنه الاختيار ما بين مسار من الثلاثة مسارات التالية:

  • اجتياز ثلاث سنوات الدراسة في المدرسة والحصول على شهادة دبلوم فني معتمد
  • استكمال الدراسة بكلية سياحة وفنادق جامعة حلوان لمدة عامين(+2) للحصول على دبلوم فني فوق متوسط يؤهله للعمل كمشرف في المطاعم
  • استكمال الدراسة بكلية سياحة وفنادق جامعة حلوان لمدة عامين آخرين (+2)، للحصولعلى بكالوريوس إدارة وتشغيل المطاعم بنظام التعليم التبادلي يؤهله للعمل كمدير أو مساعد مدير في المطاعم
  • مشروع TEVT

هو مشروع بتمويل مشترك من وزارة التجارة والصناعة والاتحاد الأوروبي ومؤسسة مصر الخير لدعم القطاع السياحي وريادة الأعمال المرتبطة بالسياحة والحرف اليدوية من 2017 و حتي2021.

الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية:

قامت مؤسسة مصر الخير بتأسيس الكلية التكنولوجيةالصينية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية مصر العربية بالتعاون مع كلية بكين لتكنولوجيا المعلومات في جامعة قناة السويس بالإسماعلية. تعمل الكلية التكنولوجية على توفير العمالة الفنية الماهرة المطلوبة لسوق العمل خصوصا في منطقة قناة السويس لما تشهده من استثمارات محتملة من محور تنمية قناة السويس..

وذلك من خلال ابرام بروتوكول تعاون مع كلية بكين لتكنولوجيا المعلومات بجمهورية الصين الشعبية لإنشاء كلية تكنولوجية بجامعة قناة السويس، واستشعاراً من المؤسسة بأهمية هذا التوجه لخدمة قضايا التنمية في مصر،خاصة معا لتوسع الكبير للاستثمارات الصينية في مصر باعتبارها مدخلا هامًا  للقارة الأفريقية،بالإضافة الي الاستثمارات الصينيةفي منطقةمحور قناة السويس الجديد.

قامت مؤسسة مصر الخير خلال الفترة الماضية باستصدار قرار من رئاسة مجلس الوزراء بأنشاء الكلية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع كلية بكين بالصين وجامعة قناة السويس بالإضافة الي ترميم والتطوير الانشائي لعدد (4) مباني وجاري استكمال المعدات والتجهيزات للمباني المطورة كمنحة من الحكومة الصينية بالإضافة الي الانتهاء من اعداد المقررات الدراسية من جانب كلية بكين بالصين والتي تعتمد بنسبة (60)% علي الجوانب العملية ، (40)% والتي ترتكز علي احتياجات سوق العمل وخاصة “محو قناه السويس “بالإضافة الي ابتعاث مجموعة من الأساتذة من جامعة قناه السويس الي  كلية بكين بالصين وتلقي التدريبات اللازمة علي المقررات الدراسية ومنهجية التدريس ومن الجدير بالذكر ان سوف تلتحق اول دفعة بالكلية هذا العام في شهر سبتمبر القادم .

نموذج التعليم التقني بالكلية:

تقدم الكلية الصينية التكنولوجية نموذجا فريدا للتعليم التقني والتكنولوجي في مصر. حيث تتبنى الكلية التكنولوجية نموذج الدراسي (2 + 2)، حيث يحصل الطالب بعد سنتين من الدراسة على الدبلوم العالي التقني، بالإضافة الي ذلك، يمكن للطلاب متابعة 2 سنوات أخرى للحصول على درجة بكالوريوس تكنولوجيي. وسيتم اعتماد الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات وبكين كلية تكنولوجيا المعلومات.


حمّل الآن تطبيق مؤسسة مصر الخير للهواتف الذكية