وقع البنك الأهلى المصرى و مؤسسة مصر الخير اليوم بروتوكول تعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، ومحافظة الأقصر، لبدء العمل بمشروع توصيل المياه إلى قرية كومير بمركز اسنا التابع لمحافظة الأقصر بتمويل من البنك الأهلى المصرى، المشروع يهدف الى تدعيم شبكات المياه ومد الشبكات للمناطق المحرومة بقرية كومير والنجوع التابعه لها، وكذلك الوصلات المنزلية للقضاء على مشاكل إنعدام المياه أو إنقطاعها بشكل مستمر لضمان وصول المياه الصحية النظيفة بشكل دائم لهذه القري، وذلك اليوم الأربعاء الموافق 26 يوليو بديوان محافظة الأقصر.

شارك في هذا الحدث الذي يخدم العديد من قري محافظة الأقصر كلا من الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، والمهندس محمد يحيى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر، والأستاذة عبير جويلي نائب مدير برامج دعم المجتمع بالبنك الأهلي المصري وعدد من ممثلي البنك الأهلي المصري ، والأستاذة ريهام الصايغ مدير إدارة الشراكات بقطاع تنمية الموارد بمؤسسة مصر الخير ، والأستاذة عفاف الجوهري مدير المشروع وممثلة عن رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، والأستاذ خالد عمران مدير مكتب مؤسسة مصر الخير بمحافظة الأقصر.

تم توقيع البروتوكول بهدف توفير مياه صالحة للشرب طوال العام لعدد من القري بمركز اسنا مثل (حاجر كومير – ترعة ناصر –– العضايمة – حاجر العضايمة – السريب – جزيرة راجح) بمحافظة الأقصر، والتي تعاني من عدم وجود شبكات مياه مغذية لهم، بجانب تطوير المناطق المتصلة بالشبكات، والتي تعاني من إنقطاع المياه المستمر خاصة في فصل الصيف بسبب بعض الخطوط المتهالكة، لذلك يسعي البنك الأهلي المصري بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير من خلال هذه الاتفاقية الى توصيل المياة للقرى الأكثر أحتياجاً.

وأعرب الدكتور محمد بدر – محافظ الأقصر عن أهمية تعاون المحافظة مع البنك الأهلي مؤسسة مصر الخير لتوصيل المياه الى القرى التى تعانى من نقص المياه النظيفة بالمحافظة وذلك من خلال إعادة تأهيل شبكات المياه. وأكد أن المحافظة حريصة على التواصل الدائم مع كافة الأطراف المعنية ومؤسسات المجتمع المدنى لتحسين مستوى الخدمات المقدمة لكافة المواطنين بالمحافظة.

كما أشار إلى أن المشروع يعكس أهمية دور المجتمع المدني فى المشاركة والتعاون مع أجهزة الدولة فى معالجة القضايا الحيوية، والتى يأتي على رأسها قضية توفير مياه الشرب، وتوصيل مياه نظيفة وصحية للمواطنين بصفة مستمرة ، والحد من الأمراض المرتبطة بتلوث المياه كامراض الكلى.

ومن جانبه عبر اللواء/ محمد يحي – رئيس شركة مياه الشرب بالأقصر، عن سعادته بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير لخدمة المواطن المصري، كما عبر عن سعادته الشديدة بتوقيع بروتوكول التعاون بين المؤسسة والشركة القابضة لمياه الشرب. وقال إن هذا البروتوكول يهدف الى توفير مياه الشرب في قري الأقصر بمركز اسنا من خلال إعادة تأهيل الشبكات ومد الوصلات المنزلية بمختلف القرى.

من جانبها أكدت الأستاذة عبير جويلي نائب مدير برامج دعم المجتمع بالبنك الأهلي المصري أن البنك الأهلي يعد من أكبر الكيانات الإقتصادية المصرية إسهاماً في مجالات المسئولية المجتمعية والتي تساعد بصورة مباشرة فى تلبية جانب من إحتياجات المواطن المصري الصحية والتعليمية وتوفير الحياة الكريمة التى يستحقها .

وأضافت جويلي أن دعم البنك لا بقتصر على محافظات دون أخرى بل يمتد ليشمل سائر محافظات الجمهورية وخاصة محافظات الوجه القبلي لإحتياجها الشديد للدعم والتنمية .

ونوهت إلى أن مشروع توصيل مياه الشرب النقية إلى قرى محافظة الأقصر يأتي ضمن مشروع تطوير قرى البنك الأهلي المصري الذي يضم 17 قرية من القرى الأكثر إحتياجاً في العديد من المحافظات حيث يشمل التطوير مجموعة من الأنشطة التنموية كتطوير المدارس والوحدات الصحية من حيث الإنشاءات وإمدادها بالتجهيزات اللازمة بالإضافة إلى تنفيذ شبكات المياه والكهرباء ورفع الكفاءة الإنشائية لمنازل السكان فضلاً عن تنفيذ قوافل طبية وإجراء مسح طبي لكافة السكان وعلاج الحالات المصابة بفيروس C حتى التأكد من تمام الشفاء .

وفى هذا الإطار، صرحت الأستاذة ريهام الصايغ مدير إدارة الشراكات بقطاع تنمية الموارد بمؤسسة مصر الخير أن المؤسسة منذ نشأتها إنتهجت فكر خاص للتنمية المستدامة، قوامه ومهمته الأولى تنمية الانسان، ولهذا تولي المؤسسة قضية المياه اهتماماً بالغاً. والجدير بالذكر أن المؤسسة قد قامت منذ العام الماضي بالتنسيق مع مسئولى شركة مياه الشرب بالتعرف على المناطق ذات الأولوية والاحتياج الأكبر. وكان النصيب الأوفر لأعمال البنية التحتية لمحافظتى الأقصر وسوهاج.

وأكدت الأستاذة عفاف الجوهري – مدير المشروع وممثله لرئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، على أن هذا المشروع يأتي ضمن مشروع تطوير قري البنك الأهلى المصرى الذي تنفذه مؤسسة مصر الخير لتطوير القرى الأكثر إحتياجاً، وإعادة تأهيل ورفع كفاءة عدد من محطات مياه الشرب، والتي قد تم تسليمها في بداية العام الحالي ليستكمل هذا المشروع مسيرة مصر الخير بالتعاون مع البنك الأهلى المصري لمد وتدعيم الشبكات للقري المحرومة بواقع 70,000 متر طولي بأقطار مختلفة وتنفيذ الوصلات المنزلية الملحقة بالشبكات والتي سيصل عددها الي 3600 وصلة منزلية.

وأكد الأستاذ خالد عمران مدير مكتب مؤسسة مصر الخير بالأقصر أن مشروعات المياه والصرف الصحي تعتبر من أهم المشروعات التنموية وإحدى الركائز الأساسية للتنمية المستدامة ، وأن مؤسسة مصر الخير تسعى جاهدة نحو تحقيق أهدافها من خلال شراكات حقيقية فاعلة مع سائر الجهات الحكومية وكذلك المؤسسات والجمعيات الغير حكومية والتي تعمل فى هذه المجالات وفي مقدمتها البنك الأهلي المصري .

وأعرب عن أهمية هذا التعاون المثمر بين المؤسسة والبنك الأهلي لمد وتدعيم شبكات المياه الصالحة للشرب للقرى المحرومة ، بقرى ( كومير – حاجر كومير – ترعة ناصر – العضايمة – حاجر العضايمة – السريب – الدقيرة – جزيرة راجح) التابعة لمركز اسنا بمحافظة الاقصر حيث تضم تلك القرى تجمعات سكنية على مسافات متباعدة ولا تصل إليها شبكات المياه النقية ويعانى المواطنين بها من عدم وصول مياه الشرب إليهم وخاصة بفصل الصيف بالإضافة إلى أن المناطق المتصلة بالشبكات تعانى من انقطاع المياه المستمر بسبب بعض الخطوط المتهالكة .


موقع مصر الخير غير مسؤل عن محتوى التعليقات

إشتراك في النشرة الإخبارية