افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، وفضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير وعضو هيئة كبار العلماء صباح اليوم مصنع مؤسسة مصر الخير الرابع للسجاد اليدوى بقرية أبيس بمحافظة الاسكندرية ضمن مشروع تأهيل الغارمات والغارمين وغيرهم من المستحقين للعمل داخل مصانع أبيس لإنتاج السجاد اليدوي.

واُقيم على هامش الافتتاح حفل لتكريم الأم المثالية المنتجة تزامناً مع الاحتفال بعيد الأم، والتي تم اختيارها من خلال مسابقة تم اطلاقها مع بداية مارس الجاري، وذلك بحضور كل من اللواء هشام البلقيني، مدير الإدارة العامة للسجون وجه بحري ممثلاً عن اللواء محمد الخليصي، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، والدكتورة سعاد الجبالي، نائب محافظ الاسكندرية، والسيدة نهى سليمان، مدير إدارة التنمية بمحافظة الإسكندرية، والمهندسة سامية مصطفى، مقرر المجلس القومي للمرأة، والسيد محسن محجوب أمين صندوق مؤسسة مصر الخير، والسيدة سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير.

عبر فضيلة الدكتور علي جمعة عن سعادته بافتتاح هذا المصنع الذي سيساهم في توفير فرص عمل للغارمات والغارمين وغيرهم من المستحقين بما يضمن لهم توفير سبل الحياة الكريمة، إضافة الي كونه هذا المصنع دليلا على نجاح مؤسسة مصر الخير في جهودها لتحقيق التنمية المجتمعية من خلال تدريب 1200 فرد من المستحقين على هذه الصناعة حتى الآن.

وأضاف “سيحقق هذا المشروع العديد من الفوائد المختلفة، منها خلق كوادر عمالية مدربة في هذه الصناعة التي تعد من الصناعات الوطنية المتميزة، وهو ما يأتي في إطار أهداف مؤسسة مصر الخير في خلق حالة من التواصل والتفاعل والتعاون والتنسيق مع هيئات ومحافظات الجمهورية من أجل تنمية المواطن المصري وتلبية احتياجاته بشكل مستدام يليق به، وينعكس إيجابياً على المجتمع كله.”

أشاد اللواء هشام البلقيني، مدير الإدارة العامة للسجون وجه بحري بجهود مؤسسة مصر الخير وتعاونها مع وزارة الداخلية في خلق بيئة إنسانية للغارمين المفرج عنهم وتوفير فرص عمل لهم للإنتقال من السجن الى الإنتاج المثمر وتوفير المعيشة الكريمة التي يستحقها المواطن المصري. وأكد على ضرورة التكاتف والعمل لتغيير الصورة الذهنية تجاه المفرج عنهم، فهم جزء من نسيج الأمة، وواجب علينا رعايتهم واحتوائهم وتوفير مصدر رزق لهم.

وعبر سيادة اللواء محمد سلطان، محافظ الإسكندرية عن سعادته البالغة بتضافر جهود مؤسسة مصر الخير مع محافظة الإسكندرية من أجل إحداث تنمية متكاملة لقرية “أبيس”، وإبراز الميزة التنافسية للقرية وهي صناعة السجاد اليدوى، والتي كانت على وشك الاندثار. كما أكد على ترحيبه بكل سبل التعاون المستقبلية من أجل نقل قصة نجاح “أبيس” الى العديد من القرى المصرية الاخرى. كما صرح أن المحافظة قامت بتوقيع بروتوكول تعاون جديد مع مؤسسة مصر الخير لإنشاء عدد من البيوت والوحدات الصحية لأهالي قرية أبيس.

كما أعربت الدكتورة سعاد الجبالي، نائبة محافظ الإسكندرية عن فخرها الشديد بالمشاركة في هذا الحدث الجليل، وأشادت بالدور الهام والحيوي الذي تلعبه مؤسسة مصر الخير في تنمية الإنسان داخل جميع المحافظات المصرية. كما نوهت عن آمالها في أن يحتل سجاد “أبيس” المركز الأول في صناعة السجاد اليدوي المصري.

وأكد محسن محجوب أمين صندوق مؤسسة مصر الخير، أن إحتفالية اليوم جاءت نتيجة جهود العديد من العاملين بالمؤسسة لتوفر حياة كريمة لأبناء مصر من الغارمين، كما أنه قد تم إنشاء مصنع لتصنيع وتعليم صناعة السجاد اليدوي، يعتمد على تدريب الغارمين بعد فك كربهم وتوفير فرص عمل لهم من خلال تعليمهم حرفة صناعة سجاد اليدوي لإنتاج سجاد يدوي مطابقاً للمواصفات العالمية.

يعد إفتتاح المصنع الرابع إستكمالا لإستيراتيجية مصر الخير التى تسعى لإدخال مفهوم التنمية المستدامة بالقرى المصرية وإعادة إحياء الصناعات اليدوية من خلال الإستفادة من قدرات ومهارات الغارمين وغيرهم من أبناء القرى المستحقين.

قالت سهير عوض، مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، “تعمل مصر الخير على علاج المشكلة من جذورها، وذلك عن طريق إنشاء مصانع السجاد اليدوي فى قرية ابيس بالإسكندرية، لإيجاد فرصة عمل للغارمين والغارمات حتى لا يعودوا للسجن مرة اخرى، مشيرة الى أن عدد المصانع حتى الآن هو 3 مصانع فى قرية أبيس بجانب افتتاح المصنع الرابع اليوم.”

كما أضافت أن عدد الغارمين المفرج عنهم حتى الآن وصل إلى حوالي 44,000 غارم وغارمة، مشيرة إلى أن المؤسسة تسعى مع الجهات المعنية لسن تشريع يمنع دخول الغارمين والغارمات للسجن، مؤكداً أن المؤسسة تعمل مع وزارة الداخلية والعدل للقضاء على هذه المشكلة، وتغيير هذه الثقافة. كما نوهت أن تكريم الأم المثالية المنتجة اليوم، يعكس إستيراتيجية المؤسسة والتى تسعى الى تحويل الغارمات إلى سيدات منتجات بالمجتمع.


موقع مصر الخير غير مسؤل عن محتوى التعليقات

إشتراك في النشرة الإخبارية
أبدي إعجابك على الفيسبوك
-->